
 

1 
 

  2004حول غلق مكتب الجزيرة عام 

 
  وصراع النجوميّة... قصتي مع فيصل القاسم

 الموضوع متابعة  ص قراءات  08:32 2008ابريل  25الجمعة 
 
 

 النجوميّة وصراع... قصتي مع فيصل القاسم عن الشروق الجزائرية
 خالد عمر بن ققه

فيصل »معرفة شخصية مع الدكتور  قبل أربع سنوات خلت لم أكن على سابق
أزال أيضا، أتابع برنامجه  وآنذاك، كنت، مثلي غيري من المشاهدين، ولا. «القاسم
أبوظبي، بعد  إلى أن عدت ذات مساء من دبي إلى« الاتجاه المعاكس»الناجح 

عماد »العزيز الدكتور  الفضائية رفقة الصديق« العربية»أحد برامج قناة  في مشاركتي
مختلف  في يقول ، ذلك الرّجل الذي يذكّرني، حين أجلس إليه منصتا لما«حموده

 ي، فقد تخرّجالعطاء الحضار مرحلة في مجالات المعرفة، بعلماء المسلمين الأوائل
بلاد العرب محمّلا بآفاق واسعة  الجامعات الأمريكية طبيبا للأطفال، وجاء إلى في

والصحافة والكتابة والأكثر من هذا  للتغيير فإذا به يهجر مهنة الطب وتجذبه الترجمة
 .كلّه السينما

برنامج  في لِمَ لا تشارك: ذلك المساء في حمودة سألني المهم أن الدكتور عماد
ومن يتيح لي ذلك؟ وبما أنّه كان رجلا عمليا، فقد اتصل : المعاكس؟ فكان ردي لاتجاها

برنامجه، فوافق لتزامن ذلك  في فيصل على الفور، وعرض عليه مشاركتي بالدكتور
الرأي ـ الدبلوماسي  في الاستقلال، وكان الطّرف الآخر ـ المختلف معي مع قرب عيد

 .2004/  6/  22امج فيالعربي زيتوت، وأذيع البرن محمد
 الجزائر في حمّل فيها زيتوت الجنرالات مسؤولية ما أريق تسببّت تلك الحلقة، التي

محمّد »وتجميد نشاط الصحافي  الجزائر، في الجزيرة قناة مكتب غلق في من دماء،
شاركت باعتباري مدافعا  ، ولايزال الوضع على ما هو عليه إلى الآن، ومع أني«دحو

صنّفاني باعتباري  الجزائري، وإن كان الدكتور فيصل وخصمي زيتوت قد عن الدّولة
العسكريّة فإني لا  مدافعا عن النّظام، وهذا ليس صحيحا، أما دفاعي عن المؤسسة

 متهمة الجزائر أخفيه، بل أفتخر به لأنني من قراءتي للتاريخ أدركت معنى أن تكون
ان الدفاع عن الجيش  لبلاد، ثمإنها الخطوة السابقة عن تقسيم ا... جيشها في



 

2 
 

 .علاقة له بأخطاء بعض العسكريين الجزائري لا
ذهن كثير من المشاهدين إلى اعتباري ناطقا باسم  في انتهت تلك الحلقة لقد

الجزائري، وهي الصفة التي نفيتها وأرفضها وسأظل أرفضها، لأنني لست  النظام
 تي كلّها آمنت بمبادئ جبهةالجزائر، وخلال حيا في أي حزب سياسي في منخرطا

 إطار الثقافة في لست ضمن التنظيم، وإنما(التحرير الوطني وسأظل أدافع عنها 
 التجمع في ، وانخرطت أثناء التعددية)السياسية والتاريخية للجزائر المستقلّة

 الانتخابات البرلمانية التي فازت في البومديني الإسلامي، وترشحت تحت قائمته
يوما  لأسباب سآتي(عهد الرئيس زروال  في الإسلامية للإنقاذ، وقد حلّ فيها الجبهة 
وقد شرّفني قادته وعلى رأسهم محمد سعدي برئاسة تحرير جريدة ) على ذكرها

لسان حاله، التي عرفت بملفاتها المثيرة حول الأحداث التاريخية والسياسية  »العهد»
 .الجزائر في الكبرى

قد تصرّف بعيدا عن حسابات الخسارة  الجزائر في ارلاشك أن بعضا ممن يصنع القر
الجزائر، لكن عبر  واصلت تغطيتها لأحداث الجزيرة قناة والرّبح الخاصة بالدولة؛ ذلك لأن

مواقع دول أخرى، وظل مثقفوها وسياسيوها، بمن فيهم الذين  الوكالات ومن
عن  الجزيرة ذلك نأتالحكومة مثلا ـ يصرّحون للجزيرة، وب يعتلون أعلى المناصب رئيس

الأيام على أن هناك جهات تخشى من الفضيحة أمام الإعلام  المساءلة، وكشفت
البلاد وفي الدماء وفي الفساد وردود أفعالها لا علاقة لها  انهيار في لمشاركتها

 في من يصنع القرار: الجزائريّة، وطرح السؤال الذي لايزال قائما بالدّفاع عن الدولة
 .ص التعامل مع وسائل الإعلام؟بخصو الجزائر

الجزائر،  بعد أسبوعين من حلقة الاتجاه المعاكس إلى على العموم، حين ذهبت
الشعب الجزائري لفيصل القاسم، حيث لم يركز المشاهدون  اكتشفت الحبّ الذي يكنّه

الجزائر، إنما اهتموا بإدارة  في زيتوت حول الوضع هناك على ما دار بيني وبين
 وعباراته يحفظها الناس هناك عن ظهر قلب، ومعظم الذي التقيتهم ار،فيصل للحو

 بعد سنوات من ذلك الحوار، لا يسألون إلا على أخبار فيصل القاسم، الجزائر في
 الحد؟ المشاهدين إلى هذا في أيعقل أن يكون هذا الرّجل مؤثرا: وتساءلت

واليمن والسعودية  نالكويت ومصر وعما في الإجابة بالطبع نعم، فقد لاحظت ذلك
الاتجاه المعاكس،  والبحرين، وما من دولة عربية تزامن وجودي فيها أثناء بث برنامج

 .البرنامج إلا ووجدت المشاهدين يلتفون حول الشاشة لمتابعة
ملاحدة وأعداء الدّين  مؤخرا، منذ أسابيع فقط، تمت مهاجمة الرّجل باعتباره يقدم

الإيمانية أهل الحكم وأهل  ب، الذي يخاف على مشاعرهللجمهور العربي البريء، الطي



 

3 
 

أنفي أن الجماهير العريضة  الدعوة ورجال السياسة وجمع غفير من المنظّرين، وأنا لا
ردود أفعالها، لكن صناع القرار هنا  في مشاعرها، وجادة في غير المسيّسة صادقة

ون على مصائبنا حيث يغط: دين وهناك، سواء أكانوا ساسة أو مثقفين وأحيانا رجال
 .العقيدة في استباحة الأراضي والأعراض وإعلان الحرب من خلال الطّعن
أنه لا يحتاج إلى دفاعي  لست هنا بصدد الدّفاع عن فيصل القاسم لسبب واضح هو

الصحف الغربية  مثلما لا يحتاج إلى دفاع غيري؛ ذلك لأن استقصاءات الرأي لدى
 ه يصل إلى ستين مليونا، وهو من بين أهمكشفت عن أن عدد مشاهدي برنامج
مثلما  العالم، لكن نحن العرب لا نعترف بذلك، في عشرين شخصية تصنع الرأي العام

 .نخلط بين المواقف الخاصة وإدارة الحوار
معظم الدول العربية متفرقين أو  في القادة العرب، بالمقابل، لقد عجز بعض

الدولة القطرية أو الدول  في بهمالرّبع من شعو مجتمعين، على جعل نسبة
 .العربيّة، تستمع إليهم أو تتابع خطابهم المنضوية تحت جامعة الدول

مفكر وصحافي  1200عشرة سنة ما يفوق  لقد قدّم فيصل القاسم خلال اثنتي
نسمع بهم، إذ كانوا رغم أفكارهم  حملوا آراء متناقضة، ما كنّا نعرف غالبيتهم ولا

مجال محدد سلفا من أهل  في والواعدة سيعيشون ويموتونالنّاضجة والواعية 
 .السلطة

القيم الدينية أو الوطن، إنما سببه النجوميّة،  يبدو أن الخلاف مع فيصل ليس نحو
الإعلام المرئي، وهناك قضية  في يشتغلون فقد خطف الأضواء، مثل كثيرين ممن

مقالاته الرأي  في الشعوب أو كما يسميه ميْله الواضح إلى صف: أخرى أهم هي
دول، حتى أن البعض من لا يجد كيف يعارض  لقد حُمل مسؤولية قرارات... العام

 .وكأنه فيصل هو صاحب القرار فيها أفكاره، ذهب إلى التعليق عن سياسة قطر،
أحيانا إلى اتهام بالخيانة والولاء، ويدفع  كل عمل إعلامي جاد يحدث نقاشا، ويتحول

من « مجد القاسم»ذاكرنتا قصة ترحيل أخيه الفنان  في زال ماثلةثمنه الأقربون، ولات
الاتجاه المعاكس، وحين عجز بعض من الذين  مصر لمدّة أربعة أشهر بسبب برنامج

سبات الأموات اعتبروه عدائيا للأمة العربية  في يريدون أن تظل المنطقة العربية
ـ لكونه لم ينتقدها، لكن لمعرفة هذا ليس عيبا  لكونه درزيا أو مواليا لسوريا ـ مع أن

الشرق القطرية  في مقالاته المنشورة حقيقة أفكاره من الضروري العودة إلى
 .السورية والشبيبة العمانية وبلادنا

القاسم، عبر  وبالنسبة لي، فمنذ ذلك التاريخ إلى اليوم لم تنقطع صلتي بفيصل
بعض  في المشاركة مكالمات هاتفية، أحيانا طويلة، وكثيرا ما عرضت عليه



 

4 
 

 موضوعات الحلقة، وكان يرفض بأدب، وأعتقد أن كثيرا من المثقفين العرب لايزال
علانية،  برنامجه، وآخرون ينتقدونه سرّا أو في منتظرا ضمن طوابير طويلة المشاركة

 الجميل لكن معظمهم يحلم بالسير على خطاه، ألا يتطلب مناّ هذا النظر إلى الجانب
أسلوبه،  لقاسم، مادام الرّجل هدفه الحقيقة، حتى لو اختلفنا مععمل فيصل ا في

بالمواقف،  لأن الحياة الإعلامية العربية تغيّرت بوجود برنامجه، على الأقل لجهة الجهر
بينهم،  وهي أفضل بكثير عمّا كانت قبله، وفي ذلك فليتنافس أهل الإعلام فيما

 نهم اليوم مثل الشمسصفوف المنزعجين من نجوميته، لأ في ولا يقفون
والساسيين كواكب، إذا طلعت شمس الإعلام بلسان صدق، منتميا لرسالة النبوة، 

 benguega@hotmail.com/(*) .منهن كوكب لم يظهر

 

 

  حول أسباب منع قناة الجزيرة القطرية من العمل في الجزائر

 
 سؤال في محله

</B>Sunday, January 25 
بلقاسم  لا أعرف على وجه الدقة النوايا التي حركت النائب24فكرة ص : الموضوع

 ري ليطرح سؤالا شفويا على كاتب الدولة المكلف بالاتصال حول أسباب منعقواد
 قناة الجزيرة القطرية من العمل في الجزائر، ولا أريد أن أعرف هذه النوايا ما دام

 السؤال وجيها وجديرا بالطرح، ونتمنى ألا يكون رد كاتب الدولة من قبيل ذلك التعليق
 ن مديرا عاما لها، وهاجم فيه القناة بسبب طرحهاالذي سمعناه في الإذاعة، عندما كا

  .استفتاء حول العمليات الانتحارية في الجزائر
 

بالغضب لأنهم لم يجدوا آثارا لتضامن الشعب الجزائري مع  كثير من الجزائريين شعورا
التي قدمت أفضل تغطية على الإطلاق للمحرقة  غزة في نشرات أخبار الجزيرة

الإعلامي إلى منع المواطنين من الخروج  وقد أضيف الغيابالصهيونية في غزة، 
وكأنها جزيرة معزولة عن هذا العالم،  إلى الشارع دون مبرر معقول، لتظهر الجزائر

  .يمكن تبريره سياسيا ولا إعلاميا وليتم تبديد رصيد ثورة نوفمبر بقرار خاطئ لا
 



 

5 
 

إلى درجة أن الموقف حضور الجزيرة  بعض الدول الشقيقة والجارة استفادت من
استعماله لذكاء للتغطية على  الشعبي المغربي المناصر للشعب الفلسطيني تم

مصر والسعودية  الموقف الرسمي للرباط والذي لا يختلف في شيء عن مواقف
الجزيرة من  والأردن وسلطة محمود عباس، وكل هذا يزيد من قناعتنا بأن قرار منع

البصري أمام  ئ تماما مثل قرار غلق الإعلام السمعيالعمل في الجزائر هو قرار خاط
  .المنافسة الخاصة

 
السياسي لانتقادات عنيفة عبر  لا بد من الاعتراف بأن مصر التي تعرض نظامها

في القاهرة أجرى مقابلة مع  الجزيرة لم تتدخل في عمل القناة، بل إن مكتب الجزيرة
والخضوع  لضعف السياسيمحمد حسنين هيكل ألبست حسني مبارك كل تهم ا

 للابتزاز الأمريكي والإسرائيلي، وأعطت هذه التهم مزيدا من المصداقية لكونها
صدرت عن مصري لا يشك أحد في انحيازه إلى بلده وأمته، وأكثر من هذا تابعنا 

وجريئا حول الموقف المصري في قنوات مصرية خاصة ولم يتم غلقها  نقاشا حرا
  .رغم كل ما يمكن أن يسجل عليه وهذا يحسب للنظام هناك

 
يتحدثون باسم السلطة ويشرح لنا  بقي أن يتفضل أحد الخطباء المفوهين الذين

  .منافع الغلق والمنع في عصر الانفتاح
 
 alahrar.net/online/m...ticle&sid=6012-.sawthttp://www 
 

 

 الجزائر غياب القناة القطرية عن المشهد الاعلامي في على خلفية
 
 

 "الجزيرة"البرلمان لتوضيح ملف اعتماد  الحكومة مطلوبة في
 

2009.01.25  
 
 



 

6 
 

 
  لدى الوزير الأول المكلف بالاعلام عزالدين ميهوبي كاتب الدولة

 
 

من طرف السلطات الجزائرية، " الجزيرة"اعتماد القناة الفضائية القطرية  عادت قضية
  السياسي مجددا، وتجد الحكومة نفسها اليوم، مضطرة إلى التداول

موقفها مرة أخرى، بعد أن سبق لها الخوض في هذه  للنزول إلى البرلمان لتوضيح
 .من مسؤول سام المسألة أكثر من مرة على لسان أكثر

 
 
 

المرة، ستضطر الحكومة، ومن منبر مؤسسة رسمية وسيدة هي المجلس  لكن هذه
  البحث عن الأسباب التي حالت دون ترخيصها لقناة الجزيرة الشعبي الوطني، إلى
" الأضرار"غرار بقية القنوات الأجنبية الأخرى، وكذا عن حجم  لىبالعمل في الجزائر، ع
  مثل هذا الإعلامية التي سببها

الرسمية  إبراز وتسويق المواقف" القرار، على الشعب والدولة، وذلك من خلال 
 ." وتغطية النشاطات

 
النائب بلقاسم قوادري  وتجددت عودة هذه القضية في صورة سؤال شفوي وجهه

  دولة لدى الوزيرلكاتب ال
الدين ميهوبي، تمحور حول خلفية وأسباب التعاطي  الأول، المكلف بالإعلام، عز

واحدة من أكبر الفضائيات الإخبارية والجادة  السلبي للسلطات الرسمية، مع مطالب
  في العالم

تجلى من خلال رفض منحها الاعتماد ومن ثم إقامة  بأسره، وهو التعاطي الذي
 . جزائرمكتب لها بال

 
 الجزائر من الدول العربية القليلة جدا، التي رفضت منح الاعتماد لإقامة مكتب وتعتبر

  للفضائية القطرية بها، غير أن هذا الرفض، كان قد نفاه
الرشيد بوكرزازة، عندما أكد بأن الحكومة لم تتلق طلبا  وزير الاتصال السابق، عبد

  راميا بذلك بالاعتماد أصلا حتى ترفضه،



 

7 
 

طلبات بهذا  الكرة في مرمى القناة، التي أكدت بدورها أكثر من مرة أنها قدمت
 . الخصوص، غير أنها قوبلت بالرفض

 
الجزائرية مع قناة الجزيرة سلبيا بالمرة، بحيث سبق لها أن  ولم يكن تعاطي السلطات
  بالعمل بكل حرية في الجزائر، إلى ما قبل سمحت لمراسل هذه القناة

الاعتماد منه بقرار رسمي، الأمر الذي أعاد  ، قبل أن تعمد إلى سحب2004رئاسيات 
أن هذا القرار لم يحل دون سماح  العلاقة بين الطرفين إلى نقطة الصفر، غير

  السلطات
القناة في الدوحة، لتغطية نشاطات سياسية  الجزائرية لاستقبال صحفيين من مقر

  1999جرت في  تيكبرى، في مقدمتها الانتخابات الرئاسية ال
 .2007و 2002، والانتخابات المحلية والتشريعية لسنتي 2004و
 

مغاربية أخرى،  وعلى عكس الموقف الجزائري، فقد لقيت قناة الجزيرة، ترحيبا في دول
تحتضن  في مقدمتها المملكة المغربية، التي كانت إلى غاية الصائفة الماضية،

اهل محمد السادس على غلقه، بسبب مكتب المغرب العربي، قبل أن يقدم الع
أطلقها الصحفي المصري محمد حسنين هيكل عبر القناة، أكد من خلالها أن  شهادة

  الراحل، الملك المغربي
التحريرية  الحسن الثاني، ساهم في اختطاف الطائرة التي كانت تقل قادة الثورة

 . الجزائرية، بينما كانوا في رحلة جوية من المغرب باتجاه تونس
 

التراخيص  ولازالت إلى غاية اليوم، تونس والمملكة العربية السعودية ترفضان منح
وفي  لإقامة مكاتب للقناة القطرية، على عكس الأغلبية الساحقة من الدول العربية

 مقدمتها مصر، التي عانت قيادتها السياسية كثيرا ولازالت، من تعاطي قناة الجزيرة
 من قضايا الأمة العربية، وفي مقدمتها القضية مع الموقف السياسي المصري،

 .الفلسطينية
 
 

  الخبر من أرشيف
 

 



 

8 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Débat algéro-algérien sur Al Jazira 

Les assertions d’un ancien diplomate 
La Nouvelle République, jeudi 24 juin 2004 
Depuis quelques temps, on assiste à un retour en force des pourfendeurs de 
I’armée algérienne. A ce sujet, Al Jazira a consacré, mardi dernier, une émission 
sur la situation en Algérie. Sur le plateau, il y avait deux invités : M. Larbi Atout, 
présenté comme ancien diplomate algérien, et Omar Bengaga, journaliste 
arabophone algérien. Ces derniers ont essayé de livrer deux visions différentes 
de ce qu’est devenu notre pays en 2004. Le premier, hargneux, s’est adonné à un 
procès des généraux, traités d’anciens collaborateur de l’armée française. « Ils 
ont pris en otage tout un peuple ; il est temps qu’ils partent, » clame-t-il. pour 
lui, « Bouteflika aurait dû congédier les 15 généraux (sur 165 que compte l’ANP 
selon lui) lorsqu’il a déclaré que l’arrêt du processus électoral en 1992 était la 
première violence. » L’occasion a été aussi saisie -c’est bien à la mode- d’évoquer 
1’affaire des moines de Tibhirine. Avant de brandir devant la caméra une 
pancarte comportant les portraits des 15 généraux « bourreaux ». Qu’est-ce qui a 
changé en Algérie depuis l’arrivée de Boutetilka à ma magistrature suprême ? 
Réponse du diplomate : « Rien ! » « les Algériens se demandent même si la vie 
n’était pas meilleure au temps du colonialisme. » « La doctrine éradicatrice 
héritée de l’ancien occupant est toujours en vigueur. » 
Le journaliste algérien, qui est supposé être invité pour apporter une autre 
version des choses, a eu une intervention plus que timorée. Ce qui est plus 



 

9 
 

étonnant, c’est que l’ensemble des interventions téléphoniques qui ont suivi le « 
débat » étaient univoques. Mohamed Samraoui, le célèbre dissident militaire 
auteur d’un ouvrage accablant son ancienne hiérarchie, est revenu sur ses 
fameuses assertions au sujet des groupes armés en faisant une seule déclaration 
: « Le GlA est une création des services secrets algériens. » Le député islamiste 
Hassan Laribi d’Alger, dans son intervention, a pris la défense des dirigeants du 
FIS en balançant un scoop. Selon lui, Ali Benhadj a été empêché par la police de 
se rendre à l’APC de Bach-Djerrah pour demander du travail. 
Il faut dire que le débat était biaisé dès le départ avec les résultats d’un sondage 
réalisé par la même chaîne par Internet autour d’une question : « L’Algérie est- 
elle sortie de la crise ? » 71 % des sondés ont répondu par la négative. 
24-06-2004 
M. A 

 

 

LIBERTE DE LA PRESSE 

 

 

ALGERIE - 1er juillet 2004 

Reporters sans frontières condamne fermement le gel des activités de la chaîne Al-
Jazira 

Reporters sans frontières condamne fermement la décision des autorités algériennes de 
« geler provisoirement » les activités de la chaîne satellite arabe Al-Jazira en Algérie et 
demande la levée immédiate et sans conditions de cette mesure. 

« Cette décision arbitraire équivaut ni plus ni moins à un acte de censure », a déclaré 
l'organisation. « C'est la première fois depuis plus de dix ans qu'une télévision 
étrangère présente en Algérie est interdite de couvrir l'actualité de la sorte. Ce nouveau 
coup de boutoir contre la liberté de la presse est extrêmement préoccupant. Résonnant 
comme une mise en garde adressée à l'ensemble de la presse étrangère en Algérie, et 
venant s'ajouter au bras de fer qui oppose depuis des mois les autorités et la presse 
privée algérienne, cette escalade laisse craindre une dérive de plus en plus répressive 
de la part du gouvernement après la réélection du président Abdelaziz Bouteflika.» 

Le ministère de la Culture et de la Communication a informé, le 30 juin 2004, Mohamed 
Daho, correspondant de la chaîne Al-Jazira à Alger, que ses activités étaient gelées « 
jusqu'à nouvel ordre ». Le motif officiel est une réorganisation en cours du travail des 
correspondants de la presse étrangère. Reporters sans frontières s'étonne dans ce cas 
que cette « réorganisation en cours » n'ait eu d'incidence que pour la chaîne qatarie. 

Selon des sources concordantes, il s'agirait d'une mesure de représaille consécutive à la 
diffusion d'un débat sur l'Algérie dans l'émission "El-Itidjah el-Mouakass" la semaine 



 

10 
 

dernière. Durant ce programme, la parole avait été donnée à des opposants qui avaient 
critiqué sans ménagement les généraux algériens ainsi que la politique de réconciliation 
nationale du président Abdelaziz Bouteflika. Un sondage, réalisé par la chaîne, selon 
lequel 72 % des téléspectateurs estimaient que la situation ne s'était pas améliorée en 
Algérie avait également été rendu public. 

La chaîne Al-Jazira, captée grâce aux paraboles, est très regardée en Algérie, ainsi que 
d'autres chaînes arabes et françaises. 

En février 2004, Reporters sans frontières s'était inquiétée du refus du ministère de la 
Culture et de la Communication de renouveler les accréditations de presse de plusieurs 
journalistes algériens travaillant pour des médias étrangers au prétexte qu'il serait 
dorénavant interdit de collaborer avec plusieurs médias. A ce jour, certains 
correspondants de la presse internationale sont toujours en attente de leur carte 
d'accréditation. 

--  

Séverine Cazes-Tschann 

Middle East Desk 

Reporters Without Borders 

5 rue Geoffroy-Marie  

F - 75009 Paris 

33 1 44 83 84 84 

33 1 45 23 11 51 (fax) 

middle-east@rsf.org 

www.rsf.org  

       Reporters Without Borders strongly condemns ban on al-Jazeera 

 

 

Reporters without Borders has strongly condemned the decision of the Algerian 
authorities to "temporarily freeze" the activities of the Arabic satellite channel al-
Jazeera in Algeria and called for an immediate lifting of the ban. 

"This unfair decision amounts to nothing more nor less than censorship" said the 
international press freedom organisation, adding, "This is the first time for more than 
ten years that a foreign television channel in Algeria has been banned from covering 
news in this way." 



 

11 
 

This latest attack on press freedom was extremely worrying and appeared to sound a 
warning to all the foreign media in Algeria particularly in the light of conflict between 
the authorities and Algeria’s privately owned press which has been going on for 
months. 

The latest escalation raised fears of a further lurch towards repression on the part of 
the government following the re-election of President Abdelaziz Bouteflika. 

The ministry of culture and communications on 30 June 2004 told Mohamed Daho, 
correspondent for al-Jazeera in Algiers, that his activities were frozen "until further 
notice". He was told the official reason was a reorganisation under way of the work of 
foreign correspondents. Reporters Without Borders said it was surprised that this 
reorganisation had only affected the Qatar-based TV channel. 

A number of sources agreed that it was probably in reprisal for the broadcasting last 
week of a debate on Algeria on the channel’s popular programme "El-Itidjah el-
Mouakass". Opposition figures spoke in the debate openly criticising Algerian generals 
and President Bouteflika’s national reconciliation policy. The programme also aired the 
results of a poll organised by the channel that showed 72 % of viewers considered that 
there had been no improvement in the situation in Algeria. 

The channel is highly regarded by satellite viewers in Algeria along with other Arabic 
and French stations. 

Reporters Without Borders expressed concern in February 2004 at the refusal of the 
culture and communications ministry to renew press accreditations for several Algerian 
journalists working for foreign media on the pretext that in future it would be banned 
to work for several media. Several correspondents for international media are currently 
still waiting for their accreditation. 

 

http://www.rsf.org/article.php3?id_article=10868  

        


